الأربعاء، 27 أكتوبر 2010

ثغرة امنية جديدة في الآي-فون iOS 4.1

أحمد | 9:38 ص |
هذه المرة ثغرة اخرى تكمن المتطفلين من الوصول الى عدة وظائف في جهاز الآي فون خاصتك مثل قامة العناوين، والاتصالات الاخيرة، والبريد الصوتي، وكل مايتعلق بتطبيق الهاتف Phone App في الآي فون. وذلك عن طريق التحايل على شاشة قفل الأرقام.
اسلوب عمل هذه الثغرة يتلخص في الآتي:

1. اذا كنت تستخدم قفل الارقام الخاص بالآي فون والذي يتم من خلال الاعدادات وبه تتم حماية جهازك واقفاله بعد مدة زمنية معينة تحسبا لوقوعه بي ايدي الغرباء واستخدامه من قبلهم.
2. عند فتح الآي فون بعد مدة ستظهر الشاشة التالية التي تطالبك بادخال رمز الحماية:
3. بواسطة الشاشة السابقة وادخال الرمز فيها ستتمكن من الوصول الى تطبيقاتك المختلفة وكل امكانيات الآي فون، لكن هنالك زر مكالمات الطوارئ في الزاوية اليسرى الذي يمكنك من الاتصال بارقام معينة لحالات الطوارئ.
4. عند الضغط على زر الطوارئ ستنتقل للشاشة التالية:
5. من هنا ستبدأ الثغرة حيث وبادخالك لاي رقم عشوائي مثل 9338 ثم الضغط على زر الاتصال Call ثم الضغط بسرعة على زر التشغيل الموجود اعلى الآي فون سيفتح بعد ذلك تطبيق المكالمات الخاص بالآي فون لكي يتيح لاي شاء استخدام الوظائف المختلفة له من اتصال وتصفح للعناوين الخ…

قديو التجربة 
http://www.youtube.com/watch?v=2lozRws53BA&feature=player_embedded


6. ستلاحظ ان زر الهوم Home وزر التشغيل في الاعلى Power لن يعملا مع هذه الحالة ولن يمكنك الخروج منها الا باجراء اتصال باي رقم ثم قطعه حيث ستعود لشاشة رمز الحماية.
لم نكتف بذلك، بل قمنا في آي فون اسلام بتجربة المشكلة على جهاز آي فون 4 بنظام iOS 4.1 وبالفعل كانت حقيقية وتم الوصول الى تطبيق المكالمات ولا شك بانها ثغرة خطيرة فعلا ان وقع جهازك بايدي الغرباء. مثقفين تقنياً ويعلمون عن هذه الثغرة.
بحسب تقارير المستخدمين والمواقع فانه تمت تجربة هذا الامر على مختلف اجهزة الآي فون ثري جي وثري جي اس وفور، ولم يعرف اذا كانت المشكلة موجودة في نسخة البيتا من النظام iOS 4.2
من المفروض ان تسارع آبل الى حل هذه المشكلة فورا في الاصدار القادم الذي ربما يحمل الرقم 4.1.1 او 4.2 بالاضافة الى مشاكل اخرى كمشكلة التوقيت وربما سد ثغرة الجيل البريك الآخير ومشاكل اخرى محتملة.





ارجو الدعاء احمد مسلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

Search