الخميس، 14 أكتوبر، 2010

النسخة التجريبية الجديدة من نظام iOS 4.2 للآي-باد

ahmed muslim | 10:45 م |
رغم اعلان آبل ان النسخة الجديدة من نظام التشغيل iOS رقم 4.2 ستتوفر في نوفمبر القادم اي بعد حوالي شهرين، الا انه وبالأمس تم اصدار نسخة تجريبية من هذا النظام وذلك للمطورين والمبرمجين المسجلين مع آبل فقط من اجل غايات اختبارية فقط ومن اجل اكتشاف المشاكل المحتملة والميزات الناقصة وبعض الامور الآخرى التي تهم المبرمجين وتطبيقاتهم الواجب تطابقها مع هذا الاصدار.
وانتظارا الى نوفمبر القادم سنستعرض معكم ابرز ميزات هذه النسخة ومالذي سوف ينتظرنا منها خصوصا انها ستكون النسخة الموحدة للمرة الآولى بين الاجهزة الثلاثة الآي فون والآي باد والآي بود تتش بما يريح المستخدم والمطور معا في عملهما.

هذا التحديث سيدفع الاي باد بقوة الى الامام من خلال اكثر من مائة ميزة جديدة يحصل عليها للمرة الاولى بعد انتقاله للنسخة 4 كما سيحصل الآي فون على ميزات وتحسينات اخرى جديدة لذا سيعتبر هذا الاصدار رئيسيا وكبيرا في موجة التحديثات لهذا النظام كما انه يتوقع ان يكون الاخير قبل الاصدار رقم 5 العام القادم.
هذه الميزات والتحسينات الجديدة نلخصها بالتالي:
الطباعة عن بعد AirPrint

وهي من ابرز الميزات القادمة في هذا التحديث حيث سيتمكن مستخدمو الآي فون والآي باد أخيرا من طباعة ما يشائون لا سلكيا من نصوص ومستندات وصور ورسومات وذلك عبر الشبكة المحلية او شبكة الواي فاي الى طابعات الإتش بي التي ستدعم هذه الميزة حديثا من خلال ePrint وذلك من غير تركيب برامج او اجراء اي اعدادات معينة بحسب آبل.
كما ان هذه الطباعة يمكن ان تتم عبر الطابعات الاخرى المشاركة سواءا عبر اجهزة البي سي او الماك. ومن المتوقع ان يتم دعم بقية موديلات الطابعات الاخرى لاحقا.
اما عن الطريقة العملية لهذه الطباعة فسيتوفر في التحديث الجديد زر طباعة في متصفح السفاري بجانب شريط المتصفح الأساسي يتيح لك اختيار الطابعة وتحديد عدد النسخ، كما سيتوفر زر مشابه في تطبيقات الايميل والصور، حيث ستوفر تطبيق جديد يدعى Print Center سيعمل في الخلفية بعد طلب عملية الطباعة. كما يمكن لمطوري التطبيقات الاستفادة من هذه الخاصية ودعمها في تطبيقاتهم المختلفة.
هذه الميزة ستدعم اجهزة الآي باد والآي فون 4 والآي فون ثري جي اس والآي بود تتش الجيل الثالث فأعلى, اما بالنسبة للطابعات فستدعم شركة اتش بي هذه الميزة في سلسلة من طابعاتها محصورة بموديلات فوتو سمارت واوفيس جيت واوفيس جيت برو وليزر جيت برو هذا الخريف.
نتوقع ان تدفع هذه الميزة بالآي فون والآي باد الى الامام في عالم الاعمال كجهاز يعتمد عليه في الشركات وبين الموظفين.
البث المباشر AirPlay

وهي الميزة الرئيسية الثانية في هذا التحديث والتي اتى الاعلان عنها متزامنا مع الاعلان عن تلفزيون آبل الجديد Apple TV حيث يمكن ومع هذه الميزة الجديدة البث مباشرة من الجهاز او من الآي فون او من الآي باد الى تلفزيون آبل مباشرة وذلك للصور والصوت والفيديو او حتى الى اي جهاز يدعم هذه التقنية الجديدة.
ميزة AirPlay هي عبارة عن تحسين لميزة سابقة ومشابهة كانت تدعى AirTunes حيث كانت مضمنة في برنامج الآي تيونز لتدعم مهام شبيهة.
من السيناريوهات المتميزة لهذه التقنية هي انه بامكانك واثناء استماعك للصوت عبر تطبيق الآي بود، يمكنك وبشكل مباشرة استخدام خاصية AirPlay Express لتحويل هذا الصوت الى جهاز آخر في المنزل او العمل والاستماع اليه من مصدر خارجي.(سماعات خارجية على سبيل المثال).
كما يمكن استخدام تطبيق ريموت مجاني على الآي فون للتحكم بالصوتيات بمختلف عمليات البث والايقاف والخفض ورفع الصوت والتنقل بين المقاطع.
ميزات اخرى اضافية:

هنالك ايضا ميزات اخرى اضافية بعضها جديد وبعضها سيحصل عليه مستخدمو الآي باد لاول مرة بعد ان استمتع به مستخدمو الآي فون والآي بود تتش وهي:
  • دفتر الملاحظات: اخير سيحصل هذا التطبيق على تحديثات تتضمن امكانية اختيار وتبديل خطه مابين ثلاثة انواع خطوط متوفرة عبر الاعدادات،
  • دعم اللغة عربية والعديد من اللغات الاخرى: نعم.. تحقق الحلم الرسمي واتى التعريب رسميا من آبل هذه المرة للآي باد وهو تعريب كامل لوحة مفاتيح وواجهة النظام.
  • غلق تغيير اتجاه الشاشة: الآن يمكن لمستخدمي الآي باد تثبيت وضع الشاشة على اتجاه واحد سواء كان عامودي او اوفقي وعدم تغييره حتى مع قلب وتحريك الشاشة.اما عن الزر المخصص لذلك على جانب الآي باد فسيصبح زر لكتم الصوت.
  • الاضاءة: كما في الصورة السابقة فان السلايدر او الشريط المتحرك في اليسار سيخصص لرفع او خفض اضاءة الشاشة.
  • السفاري: جرت هنالك بعض التحديثات والاضافة على متصفح السفاري في نسخة الاي باد الجديدة، حيث اصبح الان بالامكان البحث عن النصوص داخل صفحة الويب المفتوحة عبر صندوق البحث كما في الصورة اعلاه. كما يمكنك مشاهدة عدد الصفحات التي تقوم بتصفحها الان.
  • المجلدات.
  • تعددية المهام.
  • صندوق البريد الالكتروني الموحد وقائمة الايميلات الشجرية.
  • دعم التقويم لمايكروسوفت اكسشينج.
  • مركز الالعاب.
  • كلمات سر حرفية: حيث يمكنك الان ومن خلال كيبورد اسود جديد في الآي باد جعل كلمة الدخول اليه حرفية بدلا من ان كانت رقمية فقط كما كنا نشاهدها في الآي فون.
الكثير قالوا حين شاهدوا النظام الجديد ان هذا ما يجب ان يكون عليه الأي باد منذ صدوره ويبدو ان التحديث القادم 4.2 للأي باد سوف يجعل الإقبال عليه اكثر واكثر. للأسف حتي الأن الأي باد غير متاح رسمياً في عديد من الدول وهذا ما جعله سعره مبالغ فيه في المحال التي تبيعه بشكل غير رسمي فهل تنوي أبل زيادة الإنتاج ايضاً في خلال الأشهر القادمة حتي تسد حاجة السوق؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

Search