الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

كل ماتريد معرتفه عن ويندوز 8 بالصور

ahmed muslim | 9:23 ص | | | |


مضت فترة بسيطة منذ إطلاق نسخة العرض للمطورين من ويندوز8 ، بعيدة عن الاكتمال لكنها كافية لإعطاء لمحة مبدئية عن النظام الثوري القادم من مايكروسوفت بواجهة metro الواعدة ومتصفح انترنت إكسبلورر المتطور وخيارات إصلاح النظام وغيرها المزيد.
لمن قام بتنصيب النسخة المتوفرة حاليا وقام بتجربتها أو لم يقم بذلك بعد، قد يحتاج إلى معرفة بعض الأمور التي تساعد في عيش تجربة مثالية مع هذا النظام، وهنا سوف نأخذكم برحلة عامة مليئة بالنصائح في التعامل مع النظام والتي نرجو أن تكون مفيدة لكم أعزائنا القراء.

  • شاشة الإغلاق:

عند تشغيل ويندوز8 أول ما ستراه هو شاشة الإغلاق التي تظهر في كل مرة يبدأ بها النظام أو تقوم بعمل متابعة إن قمت بتشغيله من وضع السبات لتقوم بعمل تسجيل دخول للنظام. إذا كانت لديك شاشة لمس, قم بتحريكها للأعلى لإدخال الباسوورد , أو قم بسحبها بواسطة الماوس أو بواسطة عجلة الماوس أو النقر على المسافة ليتم دخولك.

  • شاشة مترو الرئيسية:

بمجرد تسجيل دخول مستخدمك،ستظهر أمامك شاشة مترو التي تحتوي على مربعات مليئة بالبرامج لدرجة انك ستضطر إلى المرور في القائمة بشكل أفقي أو بواسطة عجلة الماوس لترى كل ما تحتويه. لكنك غير مجبر على التقييد بهذا الترتيب، بمجرد ضغطك على احد البرامج سترى ما هي وظيفتها، وللعودة إلى الشاشة الرئيسية عن طريق الضغط على زر ويندوز من الكيبورد. أما من ناحية البرامج التي لا تريدها بمجرد الضغط عليها بزر الماوس اليمين أو سحبها من القائمة لأسفل سيتم حذفها من المربعات، ولإضافة وترتيب برامج أخرى داخلها بكل بساطة بواسطة خاصية السحب والإلقاء داخلها كما تحب.

  • قائمة “ابدأ” المبسطة:

قائمة ابدأ الجديدة تحتوي خيارات بسيطة وهي: الإعدادات،الأجهزة،المشاركة والبحث. تستطيع الدخول إلى قائمة ابدأ بالشكل المعتاد عن طريق الضغط على زر ابدأ في الركن اليسار من الأسفل أو عن طريق السحب من الجهة اليمنى إن كنت تستخدم شاشة لمس.

  • شغل ما تريد:
لتشغيل برنامج جديد،اضغط زر ويندوز واكتب اسمه لتظهر شاشة البحث وتجده لك، أو اضغط زري win+f وقم بتشغيل برنامجك الذي أردته من القائمة. أو اضغط زري win+r لإظهار مربع التشغيل المعروف ثم اكتب اسم البرنامج مثلا: notepad.exe ليقوم بتشغيله مباشرة.

  • تبديل المهام:


شاشة مترو لا تحتوي شريط المهام، وبالتالي لن تستطيع معرفة أي البرامج تم تشغيلها. لمعرفة ما هي البرامج التي لازالت تعمل في الخلفية، اضغط زري win + tab معا ليتم التنقل بين البرامج التي لازالت تعمل، أما في شاشات اللمس، مجرد التمرير من جهة اليسار سيقوم بالتدوير بين البرامج التي لا زالت تعمل. أو بكل بساطة قم بتشغيل البرنامج من جديد، إن كان نفس البرنامج يعمل في الخلفية سابقا، سيتم فتحه في المكان الذي تركته مسبقا لتقرر متابعة عملك أو الشروع في بدء عمل جديد.
من الكيبورد، الضغط المستمر على زر ويندوز سيقوم بنقلك بين واجهة مترو والبرنامج الذي يعمل، أما بالماوس حرك المؤشر إلى أقصى اليسار من الشاشة أو مقارب لمنتصفها عموديا، وستظهر لك صورة مصغرة تحتوي آخر البرامج التي قمت باستخدامها ثم الضغط عليها لتشغيلها مجددا.

  • إغلاق البرامج:
تطبيقات مترو لا تحتوي زر الإغلاق بشكل مقصود، وذلك لأنه بمجرد الانتقال من برنامج إلى آخر سيتم إغلاق البرنامج السابق تلقائيا. إذا أردت إغلاق البرامج بشكل يدوي اضغط ctrl+alt+esc لفتح مدير المهام ثم الضغط بزر الماوس اليمين على البرنامج لتقوم بإنهاء تشغيله من دون البقاء في خلفية النظام.

  • إيقاف تشغيل النظام:

حرك الماوس إلى الركن الأسفل من الجهة اليسرى واضغط زر الإعدادات ، أو اضغط زري win+i أو إضغط أيقونة الطاقة من الركن الأسفل من الجهة اليمنى لإغلاق النظام. بالطبع لا ننسى الطريقة المعهودة وهي زري alt+f4 لإغلاق، إعادة تشغيل أو تسجيل خروج مستخدم من النظام.







  • انترنت إكسبلورر نسخة مترو:

بمجرد الضغط على أيقونة انترنت إكسبلورر سوف تظهر شاشة المتصفح كاملة وسلسلة في التعامل حتى في اللمس مع بعض الإضافات حين التعامل معه من خلال الماوس مثل: الضغط بالزر الأيمن يجعلك تثبت مواقعك التي ترغب بالوصول إليها سريعا في شاشة مترو، أو فتح لسان جديد أو الانتقال إلى لسان آخر.
أما إذا كنت من عشاق الشكل الكلاسيكي للمتصفح، اضغط زري win+1 للتبديل إليه.

  • عرض المزيد من البرامج:



تطبيقات مترو تعمل بشاشة كاملة إفتراضيا، لكن إن كنت تعمل على شاشة لمس تستطيع عرض برنامجين في وقت واحد عن طريق سحب نافذة البرنامج إلى الطرف الأيسر والأيمن ليتم عرضهم معا على الجوانب.

  • تفقد أحوال الطقس:

بشكل إفتراضي تطبيق الطقس سيظهر الوضع الحالي في المكان الذي أنت فيه، لكن إن كنت تريد عرض طقس مدينة ما بشكل مستمر، قم بتشغيل البرنامج واضغط الزر الأيمن للماوس ثم اختر “إضافة مدينة”، اكتب إسم المدينة التي تريدها وإختارها من القائمة عند ظهورها لتضاف إلى البرنامج.

  • التدقيق الإملائي:
جميع التطبيقات تحوي هذا الخيار بالشكل الذي إعتدنا مشاهدته في برامج مايكروسوفت أوفيس، بمجرد كتابة شيء خاطئ إملائيا سيظهر خط أحمر مموج تحت الكلمة ، إضغط عليها بالزر الأيمن للماوس لترى إقتراحات التصحيح وإختيار الكلمة الصحيحة أو إضافتها إلى القاموس إذا كانت سليمة لكنها جديدة.

  • تسجيل دخول تلقائي:


هل تعبت من الدخول بشكل يدوي في كل مرة تشغل النظام؟ اضغط زري win+r واكتب netplwiz ثم إضغط إنتر ليظهر لك مربع حسابات المستخدمين، قم بإزالة العلامة من على ”Users must enter a user name and password to use this computer” ثم إضغط ok. ثم أدخل إسم المستخدم والباسورد من جديد ثم إضغط أوكي وقم بإعادة التشغيل وبذلك سيتم تسجيل دخولك تلقائيا بلا أسئلة إضافية.

  • إختصارات في ويندوز8:
Win + C لإظهار “Charms” التي تحتوي على خيارات Settings, Devices, Share, Search
Win + D لإظهار سطح المكتب
Win + E لتشغيل الإكسبلورر
Win + F لفتح مربع البحث
Win + I لفتح الإعدادات
Win + L لإقفال الجهاز
Win + P التغيير بين شاشتي عرض
Win + R فتح مربع التشغيل
Win + U فتح مركز Ease of Access
Win + W البحث في إعدادات النظام
Win + Z إظهار قائمة المحتويات التي تظهر عند الضغط بزر الماوس اليمين
Win + + تكبير
Win + – تصغير
Win + Tab التنقل بين البرامج التي تعمل في الخلفية
  • إظهار كل البرامج المثبتة:


بما أن قائمة إبدأ الكلاسيكية لم تعد كما السابق، فهذا يعني انك لن تستطيع رؤية جميع البرامج العادية المثبتة على النظام، إلا إذا ضغطت على زري win + f لتفتح مربع البحث ثم إضغط على  Apps لترى قائمة البرامج بترتيب أبجدي، اختر ما تريد تشغيله أو قم بالضغط عليه بالزر الأيمن للماوس لتثبيته في قائمة مترو ليسهل وصولك إليه لاحقا.



  • تثبيت ويندوز8 بواسطة فلاش usb:
بكل بساطة بواسطة هذا البرنامج  Windows 7 USB/DVD Download tool ، بسيط وسهل ورسمي من مايكروسوفت، يقوم بحرق ملف ويندوز8 بصيغة iso على  DVD أو usb.

  • الشاشة الذكية:

تقوم بالكشف عن البرامج التي ستقوم بتشغيلها وتثبيتها وإعطائك تحذيرا إذا كانت ضارة ، سابقا كانت هذه الميزة تستخدم في متصفح إكسبلورر لكن الآن أصبحت أيضا خاصية في النظام نفسه.
إذا أردت تعديل إعدادات الحماية قم بالضغط على زري win+r واكتب في مربع التشغيل “control.exe” ثم اضغط إنتر لتظهر أمامك لوحة التحكم الكلاسيكية. اذهب إلى “Action Centre” ثم ادخل على “Change SmartScreen Settings” وقم بتعديل الخيارات كما تحب هذا إذا لم ترغب بإيقاف الخدمة نهائيا.



  • متصفح إكسبلورر نسخة 64 بت:
إذا لديك نسخة ويندوز8 ذات 64 بت، بالتأكيد ستحتوي على نسخة إكسبلورر 64 بت، لكن إن قمت بتفعيلها يدويا.
اذهب إلى Tools > Internet Options > Security واختر الأمر الذي تريد تعديله وهو تمكين 64-bit Mode ثم اضغط OK وقم بعمل إعادة تشغيل للنظام.

  • الأجهزة الوهمية:
في ويندوز 8 أيضا دعم Hyper-V التي تسمح لك بإنشاء وتشغيل أجهزة وهمية ، قم بتشغيل الأمر “OptionalFeatures.exe” ثم ضع علامة على Hyper-V ثم إضغط موافق لتفعيل الخاصية. ثم عد إلى قائمة مترو وابحث إلى اليمين حتى تجد Hyper-V ثم قم بتشغيلها لتستكشف خياراتها.

  • مضاد المالوير:
يستطيع النظام الآن بشكل اختياري اختيار أي أجهزة ليوافق على إقلاعها مثل أقراص الفلاش، وبالتالي سوف يرفض كل ما هو مجهول أو خطير لحمياتك من الإصابة بما يحتويه القرص.
أيضا هذه الخاصية يجب تفعيلها يدويا لكن لا يجب عليك ذلك الآن لأنها مبكرة جدا وقد تقوم بصد بعض من قطع جهازك الرسمية مما يتسبب في عدم استقرار النظام أو خرابه، لكن إن كنت عنيدا وأصررت على ذلك فهذه هي الخطوات:
قم بتشغيل الأمر GPEDIT.MSC ثم إذهب إلى Computer Configuration > Administrative Templates > System > Early Launch Anti-Malware ، انقر مرتين على Boot-Start Driver Initialization Policy من اليمين ثم قم بتعديل الخيارات كما تحب.

  • صيانة ويندوز8:


إذا توقف النظام عن العمل، هناك عدة طرق لإصلاح المشكلة:
إذا كان ويندوز يعمل،إذهب من قائمة مترو إلى لوحة التحكم ثم إضغط على “General”، اختر “Refresh” ليقوم بإعادة تثبيت ويندوز مع الحفاظ على بياناتك من دون مسحها، أما إذا كانت البيانات الخاصة بك غير مهمة تستطيع إختيار “Reset” لإعادة تثبيت ويندوز مع حذف جميع الملفات العادية.
إذا كان ويندوز لا يعمل، قم بإدخال قرص\فلاش يحتوي على نسخة ويندوز 8 ، بعد إدخال بيانات الوقت واللغة إضغط على “Repair your computer” ثم اختر “Troubleshoot” ، ستظهر لك نفس الخيارات المشروحة سابقا  بالإضافة إلى “Advanced Options” تسمح لك بإختيار إسترجاع ويندوز إلى نقطة سابقة كان يعمل بها بشكل سليم و خيار Automatic Repair التي تصلح المشاكل البسيطة الشائعة.


ومازال تطوير النظام مستمر ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

Search