الجمعة، 5 يوليو، 2013

كيف تعمل تقنيات تحديد المواقع الجغرافية GeoLocation ؟

ahmed muslim | 12:17 ص | | | | |

من المعلوم أن الكثير من المواقع و التطبيقات صارت تحاول الحصول على معلومات عديدة شخصية تخصك أنت فقط, حتى توفر لك أحسن الخدمات (كما يدعون في غالب الأحيان). فإذا تفاجئت يوما ما ببعض المواقع أو التطبيقات التي تحدد موقعك الجيوغرافي بدقة عالية خصوصا إن كنت تستعمل هاتفك ذكي فهذه التقنية تدعى GeoLocation و التي تبدو في بادئ الامر كضرب من السحر نظرا لسرعتها و دقتها في بعض الأحيان, لكن خلف الكواليس هناك الكثير من التقنيات المستعملة من أجل توفير هدا النوع من الخدمات, فكيف تشتغل هذه التقنيات؟ و ما هي البيانات التي تستند إليها حتى تحدد موقعك الجغرافي؟ هدا ما نتعرف عليه في تدوينة اليوم.
 GeoLocation
خريطة

 IP ADDRESS
 تعتمد هده الطريقة على نقط الاتصال اللاسلكية و عن عنوان IP الخاص بك, هذا الأخير الذي هو عبارة عن رقم يتم تعيينه لجهازك الشخصي فور إتصالك بأي شبكة اتصال يوفرها موزع خدمة انترنت في بلدك وبالبحث عن عنوانك الشخصي داخل بعض قواعد البيانات المتوفرة يمكن تحديد موقعك الجغرافي نسبيا. غير أن هذه الطريقة لا تعطي نتائج دقيقة عن مكان اتصالك إذ قد تحدد في غالب الأحيان فقط المدينة أو المقاطعة التي تتصل منها بالأنترنت. 


 GPS
 هذه التقنية هي الأبسط و الأكثر دقة في تحديد المواقع, فبمجرد توفرك على أي جهاز يدعم تقنية GPS (كمعظم الهواتف الذكية) يتم إرسال إشارة إلى العديد من الأقمار الصناعية في الفضاء و باعتماد معطيات متل المدة التي استغرقتها الإشارة حتى تصل لكل من هذه الأقمار يمكن حساب موقعك الحالي بدقة عالية غير أن هذه الطريقة لا تشتغل جيدا داخل الأماكن المغلقة أو في الحالات الجوية السيئة. 

AGPS : Assisted GPS

شبيهة بالتقنية التي سبق شرحها غير أنها تستعمل معطيات أخرى من الهاتف النقال و الأبراج المجاورة حتى تكون النتائج أكتر دقة داخل المدن و الأماكن المغلقة

أبراج الهواتف النقالة

 شبيهة أيضا ب GPS لكن في هذه الحالة بدل أن ترسل الإشارة إلى الأقمار الصناعية فهي ترسل الى ثلاث من أبراج الهواتف النقالة المحلية و باعتماد نفس الحسابات يمكن تحديد إحداثيات الموقع بدقة. تسمى هذه الطريقة أيضا ب GSM localization . 

WiFI Points

 هذه التقنية متوفرة في المدن الغربية الرئيسية و الكبيرة فقط و أشك في امكانية تواجدها في عالمنا العربي.تعتمد هذه التقنية على بعض المؤسسات مثل (Google و Skyhook) التي تجول شوارع المدينة و تقوم بتسجيل كل نقط الاتصال اللاسلكية المتواجدة في المدينة (Wifis) لذلك عند استعمالك لأحدها فأنه يمكن تحديد موقعك الجغرافي نسبيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

Search